translate

  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الأحد، 14 ديسمبر 2014

    علاج الزكام وصفات





    الزكام عند الرضيع

    في هذا الموضوع سنقدم لكم مجموعة من أهم الطرق المستخدمة في علاج الزكام عند الأطفال سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، ويمكن من خلال إتباع هذه الطرق شفاء المريض بشكل تام خلال فترة قصيرة جداً من دون الحاجة إلي زيارة الطبيب.

    أعراض الزكام عند الأطفال:
    غالباً ما يدوم الزكام الطبيعي لمدة تتراوح ما بين 5 : 7 أيام وبحد أقصي 14 يوم، وتتراوح أعراض الزكام عند الأطفال ما بين العطس الكثير وألم الرأس والارتعاشات والحمى الخفيفة ودموع العينين والسعال الجاف أو غير الجاف. وفي حالة ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه الأعراض ينصح بمراجعة الطبيب منعاً لتطورها وللاطمئنان علي صحة الطفل. ولزيادة فعالية الدواء ومكافحة الأعراض وتسريع علاج الزكام عند الأطفال ينصح بالتعرف علي هذه النصائح وتطبيقها.

    نصائح تساعد علي تسريع علاج الزكام عند الأطفال

    1-  يجب إبقاء الطفل المصاب بالزكام في السرير وتشجيعه علي الراحة.
    2- يجب تزويد الطفل بالسوائل المفيدة مع تجنب إعطاؤه المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين.
    3-  يجب ترطيب جو المنزل بجهاز ضخ الرطوبة لتخفيف السعال الجاف والتهاب الحنجرة وزكام الأنف.
    4-  يجب تجربة إعطاء الطفل الأكبر سناً حبوب مص طبية لتخفيف التهاب الحنجرة والسعال الجاف.
    5- يجب تجربة استخدام قطرات الأنف المالحة لعلاج الزكام عند الأطفال.
    6- يمكن أيضاً استعمال بخاخ مخدر أو مطهر لتخفيف التهاب الحنجرة.
    7- يجب تجنب العلاج بالأدوية لمن لم يبلغ عمر العام من الأطفال، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام المستحضرات الطبيعية البديلة حتى جيل سنة. ولمعرفة كيفية علاج الزكام عند الطفل أقل من عام وحتى 6 سنوات يجب استشارة الطبيب المختص لأن هناك القليل من الأدوية التي يمكن منحها لعلاج الزكام عند الأطفال.
    8- يمكن رش ماء ملح بتركيز 0.9% مثل نقاط الأنف من ماء الملح الذي يباع ببخاخ. أو التنقيط في الأنف لتقليص الأوعية الدموية وتجفيف سيلان الأنف.
    9- ابتداء من عمر العام يمكن إعطاء الطفل المصاب بالزكام بسوائل طبيعية تخفف من شدة السعال ويوصي بها في حالات السعال الجاف بشكل خاص.
    10- يمكن أيضاً استخدام أجهزة البخار في حالة الزكام بحيث يتم تشغيل جهاز البخار في غرفة الطفل. ويمكن وضع الزيوت العطرية كاللافندر والليمون مع البخار الحار لتخفيف صعوبة التنفس عند الأطفال. مع ملاحظة أنه لا يجب وضع الزيوت العطرية إلي جهاز البخار البارد.
    11- وأخيراً يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة يومياً علي الريق وقبل الإفطار بعد استشارة الطبيب بحيث يكون ذلك مع كوب من الحليب او علبة من الزبادي ويكون ذلك مرة واحدة يومياً. فهذا يستطيع أن يقوي جهاز المناعة لدي الأطفال ويقي من الزكام.
    ..........................
    الزكام للحامل
    مع دخول الشتاء وتغير الجو تكثر العدوى بمرض الانفلونزا حيث يعاني الملايين من البشر من هذه العدوى وتكثر التساؤلات عن الأسباب وطرق الوقاية من هذه العدوى وكيفية معالجتها أثناء الحمل. حيث تصاب أكثر النساء بعدوى الزكام أو الانفلونزا على الأقل مرة واحدة في أثناء الحمل وبالرغم من ان الأعراض والعلامات المرافقة للزكام تكون مزعجة للمرأة الحامل إلا انه وحتى نزلات الزكام الشديدة لا تشكل خطراً على الجنين.

    [على المرأة الحامل الاعتناء بنفسها عند الإصابة بالزكام]

    على المرأة الحامل الاعتناء بنفسها عند الإصابة بالزكام

    ان الزكام يميل الى الاستمرار لفترة أطول أثناء الحمل بسبب التغيرات الحاصلة في جهاز المناعة. ان أفضل استراتيجية لتجنب الإصابة بالزكام هي الأكل الجيد وأخد قسط كاف من الراحة والتمارين الرياضية المنتظمة وتجنب التماس القريب مع أي شخص مصاب بالتهاب الحلق أو يتنشق بصوت مسموع وفي حال كان احد أفراد العائلة أو الزميلة في العمل مصاباً بالزكام فيجب على المرأة الحامل غسل يديها بشكل متكرر إذ انه من السهل انتقال البكتريا المسببة للزكام من شخص لآخر.

    يجب على المرأة الحامل الاعتناء بنفسها عند الإصابة بالزكام واستعمال اقل قدر من العقاقير، إذ ان الكثير من العقاقير التي اعتادت على استخدامها قبل الحمل مثل الأسبرين والايبوبروفين وغيرها من مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين والبخاخات الأنفية والعقاقير العشبية والجرعات الكبيرة من C والزنك فانه لا يوصى باستخدامها أثناء الحمل. ويعد الاسيتامينوفين (البنادول) خياراً جيدا للتخفيف من الحمى والصداع واوجاع الجسم المترافقة مع الزكام. ويفضل الاتصال بالطبيب المعالج بسبب الزكام وذلك لتقديم الإرشادات الطبية المناسبة واختيار العقاقير الأقل خطراً. ومن اجل معالجة الزكام أثناء الحمل يجب اتباع الخطوات التالية:

    * أخد قسط وافر من الراحة، لان الحركة تسبب إجهادا إضافيا للجسم.

    * الإكثار من تناول السوائل الإضافية، إذ ان الحمى والعطاس وسيلان الأنف قد تؤدي إلى فقدان السوائل التي تحتاجها الأم والجنين، بالإضافة إلى ان تلك السوائل تساعد الجسم على مقاومة الزكام فهي تساعد على فتح الأنف المصاب بالزكام أيضا ويفضل اختيار عصائر الحمضيات والماء أو الحساء الخفيف.

    * مما يساعد في التغلب على احتقان الأنف استعمال جهاز الترطيب في غرفة النوم ليلاً أو وضع منشفة على الرأس أو استنشاق البخار المتصاعد من حوض من الماء المغلي ويمكن عند الاضطجاع أو النوم جعل التنفس أكثر سهولة من خلال رفع الرأس بوضع عدد من الوسائد كما ان الشرائط الأنفية Nasal strips التي تفتح الممر الأنفي بلطف قد تفيد أيضا.

    * يرى الكثير من الأطباء المختصين ان أقراص المص (اللزونجز) ذات التأثير المخدر الموضعي المخصصة لالتهاب الحلق تساعد على تخفيف التهاب الحلق، كما يمكن محاولة مص بعض رقائق الثلج أو شرب السوائل الدافئة أو الغرغرة باستخدام محلول دافئ ملحي.

    * الاستمرار في الأكل الجيد أما إذا كانت ليس لديها شهية جيدة أو لا تتحمل الوجبات الكبيرة فيمكنها حينئد تناول وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم ومن الأفضل اختيار الأطعمة المفضلة لها، وتعد الفواكه الغنية بالفيتامينات والحساء من الخيارات الجيدة في حال الزكام.

    * يجب مراجعة الطبيب المختص إذا كانت حرارة المريضة 39 درجة مئوية أو إذا كان السعال يحتوي على مخاط مخضر أو مصفر أو إذا كان السعال مترافقا مع ألم في الصدر أو أزيز. كذلك إذا كانت الأعراض والعلامات شديدة لدرجة ان المريضة لا تستطيع الأكل أو النوم. أو إذا استمرت الأعراض والعلامات لأكثر من عدة أيام دون وجود مؤشرات على التحسن.
    ..................................
    الزكام الشديد
     الزكام يصيبك من دون استئذان، فمنذ ظهور أولى العوارض عليك كالحرارة المرتفعة، السعال، آلام الحلق والمفاصل، احتقان الأنف، ونزلات البرد، استذكري نصائح ياسمينة هذه كي تعالجي نفسك في المنزل بأسرع ما يُمكن. 
    ( لاصابتك بالانفلوانزا آداب وأصول)
    حاربي الجفاف: قد يتسبب لك الزكام بالجفاف بسبب ارتفاع الحرارة وعدم تناولك المنتظم للمأكولات والمشروبات، لذا عليك أن تتنبّهي لهذا الأمر وتحاولي أن تشربي ما استطعت من عصير الليمون الغني بالفيتامين سي، والمياه الغازية وحتّى المياه المعدنية. ومن المفضّل أن تبقي بعيدة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كونها مدرّة للبول. 
     تناولي الحساء بانتظام: منذ طفولتك وتتذكرين كيف تحضّر لك والدتك الحساء خصوصاً حساء الدجاج والخضار عند اصابتك بالزكام، وهنا نصوّب خيار أمّك هذا لأنّ الدراسات الحديثة تؤكّد أن هذا النوع من الحساء يحارب أمراض الجهاز التنفسي ومنها الزكام. 
    كيف تتفادين صدمات الربو
    التزمي المنزل: اصغي الى جسمك وانصتي اليه، ففي حال طلب منك التزام المنزل لا تتحدّيه، فخروجك من المنزل أو حتّى نهوضك من الفراش قد يعرّضك الى تفاقم الحالة ويوجب دخولك المستشفى. 
    رطّبي الغرفة التي تجلسين فيها: إنّ دخول الهواء الرطب الى رئتيك يساعد على تخفيف احتقان الأنف وآلام الحلق. والحلّ يكون بأن تأخذي حمامات ساخنة أكثر من مرّة في اليوم شرط أن تكون حرارتك منخفضة أو يمكنك أن تملأي وعاءً بالمياه وأوراق الكينة والغار وتغليه على النار وتتنشقّين البخار. 
    علاجات منزلية لتخفيض الحرارة المرتفعة
     اعتني بجيوبك الأنفية: لتخفيف احتقان الأنف، وتفادي التهاب الجيوب الأنفية، ينصحك الاطباء بالحصول على بخاخ الماء والملح الموجود في الصيدليات والذي يساهم في ترطيب الجيوب الانفية ويخلّص الممرات الدخلية من الاحتقان ويساهم في خروج المخاط المتر
    يمكن معالجة أعراض الزكام وعلاماته باستخدام عقاقير الزكام، ان معظم العقاقير قد تخفف من الأعراض والعلامات إلا أنها لا تؤثر في شدة الزكام ومدته لذلك يصف الأطباء بعض المضادات الحيوية إذا كانت مصابة بعدوى ثانوية مثل التهاب القصبات أو عدوى الجيوب.

    [على الأم استخدام أقل قدر من الأدوية] 
    .....................................
    الزكام المستمر
    الزكام المستمر غالباً ما يكون بسبب حساسية الأنف، فيكثر العطاس والرشح وانسداد الأنف، وهذا الانسداد يترتب عليه التنفس طوال الليل من الفم، والأذى ليس لديه صلاحيات الأنف لتدفئة الهواء، وترطيبه وتنقيته فيدخل الهواء إلى الفم بارداً مسبباً جفافاً وتجريحاً في الحلق.

    هذا الانسداد يسبب التهاباً بالجيوب الأنفية، فتتجمع الإفرازات بالحلق طول الليل، لتجتمع في الحلق صباحاً فتسبب لك ما تعانيه من وجود بلغم قاسي بالحلق.

    كذلك وجود هذا البلغم ونزوله على الصدر يهيج السعال، وعندما يستقر البلغم بين الأحبال الصوتية يسبب بحة الصوت، ولذا فيجب أن نركز علاجنا على حساسية الأنف، وذلك بداية بالبعد عن كل ما يهيجها مثل التراب والدخان والعطور والبخور، والمناديل المعطرة ومعطرات الجو والمنظفات الصناعية، والمبيدات الحشرية ووبر الصوف والغنم وزغب الطيور ورائحة الطلاء والوقود، وبعض المأكولات مثل البيض والسمك والموز والفراولة والمانجو والشيكولاتة والحليب، وغيرها من المهيجات، والتي تتفاوت من شخص لآخر.

    كذلك بتناول مضادات (الهيستامين) مثل حبوب كلارا أو كلاريتين، حبة كل مساء مع استخدام بخاخ فلوكسيناز مرة يومياً أو رينوكورت أو رينوكلينيل مرتين يومياً للتغلب على أعراض حساسية الأنف.

    لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وخاصة مع تجمع إفرازات ملونة بالأنف يجب استخدام غسول قلوي لتنظيف الأنف والتخلص من هذه الإفرازات عن طريق الاستنشاق والاستنثار عدة مرات يومياً، وكذلك تناول مضاد حيوي قوي، للوصول إلى داخل هذه التجاويف العظمية، مثل تافانيك حبة واحدة يومياً أو سيبروسين أو سيبروباى 500 مج حبوب مرتين يومياً لمدة سبعة إلى عشرة أيام متواصلة، للقضاء على الالتهاب بصورة جيدة.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: علاج الزكام وصفات Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top